صوت بنات كردستان
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

صوت بنات كردستان

متخصص بالجيل الشاب من بنات كوردستان من فكر وثقافة وفنون وعلوم انثوية
 
المجلةالمجلة  الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
مرحبا بكم اعضاء وزوار منتدى صوت بنات كوردستان ... نتمنى ان تستمعوا معنا وتقضوا اطيب الاوقات ... يمكنكم التسجيل وذلك بالضغط على زر تسجيل للمشاركة بالمنتدى او يمكنكم تشريفنا بزيارتكم لنا وتصفح القسم الذي تفضلونه ... ميوان وه ئه ندامانى ده نكى كجانى كوردستان ... به خير هاتنتان دكه كين ... هيوادارين كاتيكى شاد ببنه سه ... ئه ندامانى ده نكى كجانى كوردستان سلاو وه ريز ئيستا ده توانن به ئه زمانى كوردي وه عه ره بي بنويسن ... ر ...

شاطر | 
 

 امثال كوردية باللهجة الفيلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
إدارة عامة


عدد المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 01/09/2010

مُساهمةموضوع: امثال كوردية باللهجة الفيلية   2010-09-05, 22:50


وه‌ي? ده باوان کوور بي?گ ؛ وت ده‌ ر? يه قلا چه‌مي دراوردگه
الکنة(زوجة الابن) كانت عمياء في بيت ابيها ، قالت في الطريق قام غراب بفقس عيني
كناية للغش في المعاملة
--------------------------------------------------------------------------------------
وه دي? ييت کوور بي?م وه ئاگرت گرمه‌و نه‌ي?م
دخانك اعمت عيني ونارك لم يدفئني
يقصد بانه يجد المصاعب والمشاكل بسببه ولم ينل أي شئ ايجابي منه
------------------------------------------------------------------------------------
واران وه به‌رگ شرره‌و واري
المطر يسقط على الذي ملابسه ممزقه
يقصد ان سوء الحظ يصيب الفقراء

هه‌م خودا خوازى هه‌م خورما
يريد الله ويريد التمر ايضاً
كناية لطمع بعض الاشخاص الذين يريدون كل شئ في ان واحد

هه‌گ هات هه‌ى هه‌ى نه‌که، هه‌گ نات وه‌ى وه‌ى نه‌که
اذا اتى لا تصيح (هى هي) وان لم ياتِ لا تحزن وتصيح (وي وي)
يقصد بان الدنيا فيها الافراح والاحزان، فكن متوازناً في رد فعلك للاحداث ولا تنفعل بشده لاي حدث، وتوقــّع

أي شئ ممكن.

هه‌رکه ماسى گرى باته‌ بنيش? ده ئاو سه‌رد
الذي يصيد السمك عليه ان يجلس في الماء البارد
أي تحمل المصاعب واجب للوصول الى الهدف ، كالمثل العربي ( من طلب العلا سهر الليالي)

هه‌رکه کور باوگ خوه‌يه
كل ولد ، ابن ابيه
يقصد ان لكل شخص مكانته و احترامه

هه‌رکه دالگم بي?ن? شي? وه باوگم نيه که‌يگ
الذي يرى حال امي ، لا يتزوج من ابي(لا يقبل بأبي زوجا ً)
يعني يمكن معرفة الشخص من تصرفاته مع المقربين منه .

هه‌ر که توريا به‌ش? خوريا
الزعلان سوف يؤكل نصيبه من الطعام
يحذر الشخص من الزعل لانه سوف يفقد شئ مقابل زعله

هه‌رکه ري? ولاى د? ولاى
الخجول سوف يخسر الفرصة

يه‌تيم ئه‌گر شانس بياشتا باوگ? نيه‌مرد
لو كان اليتيم محظوظاً لما مات والده
يقصد به الشخص الغير محظوظ

يه گورگ?گه چگه‌سه پـ?س ميه‌?
هذا ذئب في جلد خروف
تعبير عن ان الشخص ماكر رغم تظاهره بعكس ذلك

هار ده خوه‌? هاري? سه‌گ هاريش گرته‌?
كان بالاصل مجنوناً والان عضّـه كلب مجنون وانتقل اليه المرض(الجنون)
يقصد بان الشخص من ذاته سئ وجاء سبب اضافي الذي ليزيد من سوء اخلاقه

هه‌ر ئه‌رزانى ب? مه‌مه‌ر نيه و هه‌ر گرانى ب? سه‌مه‌ر نيه
ليس أي شئ رخيص بدون نقص ولا أي شئ غالي بدون ثمر
أي جودة الشئ يكمن في سعره

هه‌رکه‌ ئاگرى ئه‌وکه‌?گ دي? چـ?گه چه‌م خوه‌?
الذي يوقد نارا ً فسوف يدخل دخانه في عينيه اولاً
يقصد الذي يقوم بعمل سئ فأول من يتضرر من ذلك العمل هو الشخص نفسه

وه‌فر وه کيـ?ه‌? سه‌خته‌و مين?
الثلج يبقى على الجبل الشامخ
يقصد بان الشخص القوي فقط يقوم بالاعمال الصعبة ويتحمل المشاكل ويتغلب عليها

وه رد کوور نان بخوه و خودا بکه ياي
عندما تاكل الطعام مع الاعمى تذكر الله
اي كن منصفاً وخاصا ً مع الشخص الضعيف

وتنه قاتر بـ?اي ئه‌رات هاته دي ، وت:مه بار خوه‌م ها ‌ وه کـ?لمه‌و
قالو للبغل لقد اتاك اخ( اصبح لك اخ) فاجاب ( انا احمل حملي بنفسي)،
اي ما فائدة الاخ ان لم يكن يشاركني همي ويساعدني

وتنه ??ي ک? شاتته: وت دي?مم
قالو للثعلب من يشهد لك قال ذيلي
ويعنى به الشخص الحيال والكــذ ّاب

نه ي?شه م ري?يت سيه ؛ مه خوه م زوغال فروشم
لا تقل لي وجهك اسود فانا ابيع الفحم
أي لا تحكم على شخصيتي من ظاهري فبالرغم من ان وجهي اسود(لاني بائع الفحم) فقد اكون انسان طيب

وذو اخلاق شفافة وقلب ابيض عكس لون وجهي

نه چم ئه ?ا مه نه لي ونه ئي?شم يا عه لي
لا اذهب الي المندلي ولا اقول يا علي
اي ابتعد عن المشاکل ولا تشتكي، کالمثل الشعبي القائل( الباب اللي يجيك منه الريح ، سده واستريح)

نه بـ?ا وه بـ?ا?زا د?گ و نه خا?و وه خـ?ارزا
لا الاخ يصبح ابن الاخ ولا الخال يصبح ابن الاخت
لا يشغل احد مکان غيره

نا ن? ها ?ي?ن
خبزه مغمس بالسمن
يعني وضعه ميسور وحظه جيد

نان وه سه گ بيه نه وه سف?يه
اعطي الخبز للکلب ولا تعطيه لناکر الجميل
کنايه للذين لا يقــّدرون المعروف

وه س?و? نيه وه ت?و?ه
ليس بالشاربين بل بالجبين
اي الحظ مکتوب عالجبين؛ ولو کان الشخص جميلاً ممکن ان يکون سئ الحظ .

نان خوه ر و سفره د?
يأكل الطعام ويمزق سفرة (الطعام)
کناية لناكر الجميل

نام گه پ و شار و?ـران
اسم کبير ومدينة خراب ودمار
له سمعة كبيرة جيدة، لکنه في الاصل فارغ وسئ وليس فيه شئ يوحي بالاستحسان.

نازت د?رم زورت نيه رم
اتحمل دلالك ولكن لا اتحمل تطاولك واعتدائك عليّ
يخاطب الشخص المقابل عندما يريد ان يتطاول ويتجاوز حدوده ويريد به سوءاً

نادان کوچگ? خ?گ ده چا? صه د دانا نيه درا?گه ?
الجاهل يرمي حجارة في حفرة لا يستطيع مئه متعلم اخراجها
خطأ يرتكبه جاهل، لا يمكن لمئة عالم اصلاحه

ئيشتر وه باره و گوم د?گ
يضيع الجمل بما حمل في ذلك المكان
يقصد به الفوضى وعدم الترتيب في المكان

چي? خه‌ر گن گرتگه س?
مثل الحمار اصابه العناد
يقال عندما يعاند الشخص ولا يقوم باي رد فعل لعمل ما يُنتظر منه.

چمان ياسين ده گوش خه‌ر خوه ني
وکانك تقرأ سورة ياسين في اذن الحمار
أي تعمل شئ ليس بمحله.او انك توضّح شئ لشخص لا يدرك ما تقوله

خن?ه فـ‌?يه سان? وه يا? خه‌ر
الحناء الكثير يمسحون ما تبقى منه بذيل الحمار
أي ماتبقى من الشئ ليس ذو قيمة

ئاو کو?ن?
يغلي الماء
كناية عن فقر مدقع ، لا يملك ما يشبعه ويطبخ الماء بدل الطعام.

خدا خه‌ر ناسي شاخ و? نا
لم يعطي الله قرون للحمار لانه عرفه
يقال في حق شخص يتسم بالغباء ويتصرف ببلادة

وه لا لي?ته‌و جواو د?گ
يجيب من وراء انفه
اي لا يعير لي الاهتمام ويجيب من غير رغبة

ک? ئي?ش? ماسم تورشه
من يقول ان لبني حامظ؟
يقال عندما احد يمتدح ويثني علي نفسه او علي شئ يملكه والمدح ليس بمحله

ماست بي?ن و که‌مچه بگر
انظر الي اللبن ثم احمل الملعقه
اي يجب ان تنظر الي الامکانات الموجوده عندك ثم تقرر ماذا ستعمل

ما ر وه يه و داگ ده به‌ن سيه وبازگ زيه ?ـگ? چـ?گ
الملسوع من الافعي يخاف من الخيط الاسود والابيض
اي يحتاط اکثر من مسالة ما لانه قد تاذي من المسالة ذاتها من قبل. ويطابق المثل العربي ( الملسوع يخاف من

جرة الحبل)

ئه ى مه نه لى چه ت بخه مه وير؟ ئاوه سوره گه ت ، بخشه كوره گه ت؟
ماذا اتذکر منک يا مندلي( مدينه مندلي)، ماءک المالح ام کثرة الذباب فيك
يقال عندما يحاول المرء ان يتذکر شئ ايجابي او صفة جيدة من شخص او مكان ما فلا يجد سوى السلبيات.

ئاو ده كـ?انگ
في موقده ماء
يعني الشخص الفاشل يکون موقده منطفئ ؛ويقال فيه ماء لان الموقد الذي فيه ماء لا يشتعل

ده ريا وه ده م سه گ پ?ــس نيه و
البحر لا يتنجس بفم الکلب
الکلام البذئ والسئ ضد شخص معروف باخلاقه وسيرته الحسنة لا يؤثر عليه ولا يقلل من شأنه

ده ئ? سي?ن وه ئو سي?ن ئه ل فه ره ج
لتقطع المسافة من هذا العمود الى الاخر سيفرجه الله
يعني التوکل على الله سبحانه وتعالى في الامور ستغير من حالة الى اخرى،
نصيحة بعدم اليأس عندما يفشل في ان ينال ما يريد في فترة من حياته ويجب عليه الاجتهاد فيقال له من هذه

المرحلة الى المرحلة الاخرى سوف يفرجها الله سبحانه وتعالى

س?ـو?? چه رو کرد
دهـَنَ شواربيه
يعني اعطاه رشوه

کوچگ? بيار و ب?ـ? نه خش تـ?ـو?م
اجلب صخرة واضربني في جبيني
يقوله الشخص عندما يلومه الاخر بشده وبعصبيه . فيقول لما الأنتظار فبالمرة اجلب صخرة واضربني في

جبيني

گيدا وه گيدا ره حمه ت وه خدا
الاستجداء من المستجدي رحمه من الله
يقال عندما يحاول ان يقترض او يأخذ احد الاشخاص شيئاً من اخر حصل عليه بصعوبة ومن شخص ثاني.

گوش?ل? که فته مل?
وقع اذنيه على رقبته
يعني خاب ظنه ، يقال عندما يكون الشخص في حالة يأس وحزن ولم يصل الى هدفه

ل?ـوه وه عه قل خوه ? رازيه
المجنون راضي بعقله
يقال في حال يكون كل شخص راض بما لديه

گـ?ي هه م د? خوه ش? خواز?گ
البکاء ايضاً يحتاج لقلب صاح ِ
أي كل عمل يحتاج الى فکر ومزاج صاح ِ

خيــ?ن وه ئاو نيه و
الدم لا يصبح ماء
يقصد الاخوة والأقارب مهما حصل خلاف بينهم فهم اولا واخيرا تجمعهم رابطة الدم فلا يفترقون

ميه‌? يه‌كى تر گورگ برده‌? سه گ ژار مل خوه‌‌? ئشکان
الخروف لشخص اخر اخذه ذئباً ، والكلب المسكين كسر رقبته لانقاذه
يقال عن شخص يهتم بقضية ما اكثر من صاحبها

م?ـمان حه‌بيب خوداس
الضيف حبيب الله
كنصيحة لاكرام واحترام الضيف

مـ?ريژه وه‌خت? خواز? رزق? بـ?ر? بال و په‌ر درار?
النملة عندما تريد ان يــُقطع رزقها تُخرِج لها اجنحة، لانها عندما تكون باجنحة سوف ترفرف فوق النار وتقع

فيها وتحترق
يقصد الشخص الذي لا يتصرف بالشكل الصحيح والمعقول فيقع في المتاعب

تو مير و مه مير ، ک? ده‌س بنه‌? ده خه‌مير
انت الاميرة وانا الاميرة ، من يضع يدية في العجين ويعجن الخبز؟
يقال عندما لا يقبل احد القيام بعمل ما لانهم يستصغرون ذلك العمل.

مللا ئاگر ده ريــش? چگ ، وتنه ? بـ?س تا مليجگ? وه ئاگره بـ?رشنيم
احترق لحية الشيخ ، فقيل له اصبر لكي نشوي عصفور بنار لحيتك
يقال عندما يصاب شخص ما مصيبة ويريد الاخر استغلاله والوصول الى هدفه بالاستفادة من مصيبته.
كالمثل العربي (( مصائب قوم عند قوم فوائد))

مرخ کـ?ر و ئاو سـ?ر
دجاج اعمى وماء مالح
يصف هنا سوء الحظ

هه ر درد? ده رمان خوه ? د?ر?
لکل داء دواء

يه چه ن سا?ه ده ر وه ده رم ؛ سه گ بي? وه چاويش مه هه عه س که‌رم
منذ سنين طويلة وانا اتنقل من مكان لاخر ، وحتى الكلب اصبح (شاويشاً) وانا ما زلت عسكري ( ويعنى به

الذين يخدمون لسنوات طويلة في الخدمة الالزامية يبقون جنود)
وتستخدم للكناية انه يعمل بجهد منذ سنين ولكن حاله ووضعه لم يتغير

ئـ
ئه سپ پـ?ـشکه ش دنانـ? نيه شمارن
الحصان المهداة(هدية) لا يحسبون اسنانه لمعرفة عمره
يقال عندما يحصل شخص على هدية ٍ ما ويقوم بإخراج العيوب منها او الاعتراض على شكلها او لونها ، فيقال

له انها هدية فلا يصــّح الاعتراض على ما يـُهدى لك

ئي?شمه ? گيان ، ئي?شـ? ژان
اقول له يا حياتي ، يقول لي لك (الالم والاذى)
يعني يقابل حبي واحترامي له بالزجر والكلام البذئ، او يرّد على المعروف بعدم التقدير.

پ
پـ? قي?چ هه ر ده سـ? هي?چ
کلمة( پرر قي?چ )تعني لعبة المحيبس المشهورة التي يلعبونها في شهر رمضان غالبا
في لعبة المحيبس يضعون المحبس( الخاتم) في يد شخص ما من المجموعة،وعلى الحريف ان يجد ذلک الخاتم

في هذا المثل يقول (يدي الشخص خاليتين)
يقال عادة للذي لا يحصل على شئ ويحس بخيبة الامل في امر ما، وقد يقال عندما يتعب الشخص للحصول

على شئ ولم يحصل عليه فيقول (پرر قي?چ هه ر ده سم هي?چ) يعني يداي خاليتان

د
دار هه رچگ بار? بيشتروگ سه ري بيشتر چه ميگ
کلما زاد الثمر في الشجرة انحنت اكثر
يقصد بها تواضع الانسان الذي يحمل العلم الكثير ، وكلما زاد علمه تواضع اكثر واكثر

در? ده دي?ره و ديايگ يه ک پاي شه له
الکذب يلاحظ من بعيد احدى رجليه عرجاء،(يصــّور الكذب على هيئة انسان أعرج ).
يعني الکذب ينکشف بسرعة

ز
ز?انم مي? دراورد
لساني أَخرج شَعراً
من كثرة الكلام والنِقاش اخرج لساني شَعراً ولم اصل الى نتيجة مرضية مع الشخص المقابل

که سـ ? وه شـ?ـر ئي?شـ? ده مت بـ?ي دياي؟
من يستطيع ان يقول للاسد ان لفمك رائحة كريهة؟
أي لا يستطيع الشخص قول كل الحقائق ( وخاصة السيئة) لشخص اعلى منه قدرة وسلطة وسطوة

گ
گيان بکه يت و گيانـ? فايده ن?ه ريگ
لو تعطيه روحک فلا فائدة منه
اي لا تضيع وقتك معه فلا امل يترجى منه حتى ان منحته حياتك،يقال عندما يكون الوضع ميئوس منه ولا امل

في تحسنه وتغيير حاله.

م
مه چه ئي?شم ئو ته ميره چه جـ?او د?ـگ!!!
ماذا اقول انا، وماذا يجيبني المزمار(ته ميره= مزمار)!!!
يعني انا اقول له شئ وهو يجيبني بشئ اخر لا صلة له بالموضوع

مه ليچگ بخوه و مه جيکن
يا عصفور کــُـل ولا تزقزق
يقال للذي يحصل على شئ ما ان لا يعترض ،فيقال لِما الاعتراض وانت حصلت على ما هو مهم لك.فتمتع بما

اعطي لك هبة .

و
وه په مگ سه ر ئايه م بـ?يگ
يذبح الانسان بالقطن
اي ينال منه بطريقة ملتوية وذکية جداً بحيث ان الضحية لايحس بما يجري له.ينعت بها الشخص الخبيث الذي

يقوم بخباثته بذکاء عجيب.

وا بي?ني واران بي?ني ، ئه ي? نه ي?نـ?
يفضــّــل ملاقاة العواصف والامطار على رؤيته
يعني لا يحب ان يرى هذا الشخص لكراهيته الشديدة ، تعبير عن شدة الكراهية

حرف ئـ
ئاش هزار كه يوانـ? يا سوره يا بي خوا
حساء الف ربة بيت متمرسة اما ان يكون مالحاً او بدون ملح.
يشبه المثل القائل : سفينة بربانين تغرق

حرف الباء
1. بنـ?ر وه ره نگم و حه والم بپرس.
- انظر الى لون وجهي وأسأل عن احوالي.
- أي ان حالي واضح من لون وجهي ،يقوله المريض او المتعب.

2. بنيش سه ?ـن سه ?ـن ،تا به ختت بياي ره ?ـن ره ?ـن.
- انتظر بوقار لکي ياتيک نصيب جيد وجميل
- عادة ينصح بها الفتاة المقبلة على الزواج كي تبقى رزينة وذات وقار

حرف الپاء
پا پتي هات پاتشا درات

جاء حافياً واظهر انه ملكاً.
يقال للذي يتمنطق في الحديث وهو رث ليس ذو شأن. ويستخدم ايضاً عندما يتفلسف احدهم في الحديث يقال له

بتهكم (بچو پاپتي) اي اذهب ايها الحافي ، ومن المعروف ان الكورد يطلقون تهكماً على العرب ب(پا پتي) أي

حفاة الاقدماء ، وربما يكون مصدره مستمداً من ان العرب قدموا اليهم ثم احتلوبلادهم واصبحوا حكام.

حرف التاء
1. تا جوه گه ته نگه ، بپر.
- مادامت الساقيه ضيقه اقفز.
- يقال كنصيحة للأشخاص لانتهاز الفرصة في موقف او عمل ما.

2. تا ته ني?ر گه رمه پچه سپن.
3. طالما التنور حار إلصق عجين الخبز.
4. أي قم بالعمل ما دام الوقت مناسباً

حرف ال (چ)
چمان ئاسن سه رد کوتي
- وكأنك تدق على الحديد البارد.
- أي مهما حاولت معه فهو لايستجيب او لا يسمع کلامک

چيـ? پشي چه م نا?ه يه ك
-.لقد اغمض عينيه مثل القطة.
-اي لم يقــــّدر المعروف ، مثل القطة عندما تطعمها تغمض عينيها وبمجرد اقترابك منها بعد ذلك ممكن ان

تعضك بدون ان تقــّدر بانك قد اطعمتها قبل قليل.

چا?ـ? نه که ن خوه ت بکه في ده ?
- لا تحفر حفرة تقع فيها انت في النهاية.
- يشبه المثل المعروف( يا حافر البير لا تغمج مساحيها، خوف الفلك يندار وانت اللي تگع بيها.

چگم وه لا ملا خه ميس ديه م بكيگه په نج - په نجم بي? وه بيس
ذهبت لعند (ملا خميس) ليخفض لي الضريبة من عشرة الى خمسة فأصبحت عشرون.
يقال في حال عندما لا يقبل الشخص بحاله فيحاول ان يغيره فيدفع اضعافه.

حرف الخاء
خا?و سه ?ام هه م به ده؟
- يا خال هل السلام عليك ايضا شئ سئ؟
- اي اقوم لك بمعروف وانت تنهرني لذلك

خه ر پـ?ـر ئه وسار نـ?.
- حمار عجوز وسرج جديد.
- .يقال للشخص الذي يقوم بعمل او تصرف ما لا يليق بعمره.

خه ر هه م دمـ? چه رمگه
- الحمار ايضا وجهه ابيض اللون.
- اي الجمال ليس مهما ً بقدرما ان العقل والمعرفة مهمة.

خه زان وه خه زان وت ري?يت سيه.
- قال القدر (الطبخ) للقدر اسوّد وجهك .
- اي الذي فيه عيب، يعيّب على الاخر بنفس العيب الذي يحمله.

خه ره گه نه مر وه هاره گه نگر د?گ پـ? داره.
- لا تمت يا حمار فلعل الربيع آت.
- أي يعدني باشياء قد تستغرق وقتا طويلا، يشبه المثل القائل( موت يا حمار)

خودا بكه ?گ رو?ه ? گورگ هه م نه مر?
- اتمنى من الله لا يموت حتى صغير الذئب(لكون الذئب حيوان شرس) فبالرغم من شراسته فلا يتمنى احد

لصغيره الموت.
- اي ان الاولاد اعزاء ولا يتمنى احد الموت لهم لما يسبب من حسرة للابوين.

حرف الدال
ده چه مه راسه گه ديگــ? ئو ده چه مه کـ?ره گه و?ـگه?
يعطيني الشئ من جهة عيني السليمه وياخذه مني من جهة العمياء.
- اي يعطيني شيئا ً وياخذه مني ثانية بطريق ملتوية.

ده س که ?ـگ وه ده م شـ?ـره و.
- يدخـِل يده في فم الاسد.
- اي انه قوي وجرئ جدا ولا يهاب حتي الاسد

ده نگم بـيـ?يه سه لي?له ? گورگ.
- ان صوتي قد اصبح مثل عويل الذئب.
- أي مهما قلت وكررت كلامي فلا فائدة من ذلك ولا تأثير على الطرف المقابل

ده نگ دوهو? ده د?ور خوه شه .
- نقر الطبل جميل من بعيد.
- اي يتهيآ للناظر الحالات والاشياء من بعيد وكانها جيده ورائعة ولكن عند الاقتراب منها يُلاحظ عكس ذلك.

ده تو حه ره كه ت ده خودا به ره كه ت
- منك الحركه ومن الله البركه (كما يقال البركة في الحركة)

دروزن ياى ويـر نيه ير?
- الكذاب ضعيف الذاكرة.. ( يشابه المثل -حبل الكذب قصير)

حرف الراء
??ا ده سـ? وه ئه نيـ?ر نيه ره سـ? ، ئيـ?شـ? تورشه
- الثعلب لا يصل يده الى العنب يقول انه حامض.
- أي الشخص الذي لا يقدر على عمل ما يقلل من اهمية ذاك العمل.......يشبه المثل الشعبي القائل اللي( ما

ينوش العنب بيدا - يقول حامض ما اريده))

حرف الزاء
زگ ورسگ خي?ن کـ?ـگ.
- الجائع يرتکب جريمه.
- اي الانسان الجائع ليس له مانع لارتکاب الجريمه لکي يشبع بطنه

ز?ان شرين مار ده کونا درار?ـگ.
- اللسان الطيب يٌخرج الافعى من جحره.
- اي بالاسلوب الحسن والکلام الطيب تستطيع حل المشاکل بسهولة

حرف السين
سه گ هه م ده مال خوه ? شـ?ـره.
- الکلب ايضا في بيته يکون اسدا.
- اي ان الانسان عندما يکون في بيته يکون شجاعا ولايخاف شيئا.

حرف الشين
شمه بار شمه وار شمه وه ي? وما? نار
قم في السبت بكل الاعمال عدا ان تجلب عروس للبيت
هناك اعتقاد ان اي عمل كبير تقوم به منذ مساء الجمعة على يوم السبت يجلب الخير ، عدا دخول العروس

للدار يجلب النحس.

حرف القاف
قه وم قو?ه س.
- الاقرباء مثل القبلة.
- حيث يتوجه الناس للقبلة حين الصلاة،ويتوجهون نحو الاقرباء لمنزلتهم الرفيعة عند بعضهم البعض.

قه وم ، گوشته گه خوه ?ـگ , سوخانه ? نيه شکنـ?
3. القريب(مفرد اقارب) ،ياكل اللحم لكنه لا يكسّر العظم.
4. يقال للقريب بانه مهما كان سيئا ً فهو لايودي الى الاذى الشديد، أي انه يراعي صلة القرابة في معاملته وان

كان شخصا مؤذيا.وعادة يقال للمقبلين على الزواج بان يتزوجوا من الاقارب لانه ياخذ صلة القرابة بنظر

الاعتبار في حياته الزوجية

حرف الکاف
کور ، كور خوه مه ئو تو تيه ريفيه و ديت.
- انه ابني وانت تمدح به.
- أي انا اعرفه حق المعرفة وانت تمدحه ، يقال عندما يكون المديح في غير محله.

که سـ? ماسي ده ئاو سينــ?ـگ
- هل يمکن لاحد ان يشتري السمک وهو في الماء(النهر او البحر)؟؟ مثل المثل العربي ( يشتري السمج

بالشط).
- اي لايمکن التعامل علي شئ قبل رؤيته.

که م بيا و بچو تا قه درت نه چوو .
- قلل من الذهاب والمجئ لتصن قدرک واحترامک .
- تستخدم كنصيحة لعدم تكرار الزيارات حتى يحتفظ بمكانته واحترامه.

حرف الگاف
گرمهر بکه ئه مانـ? نه وار .
- کالغيوم احدِث الرعد ولکن لا تمطر.
- اي اعترض بصوت عالي ولکن لا تنهي کل شئ ولا تقطع كل الطرق للتفاهم بل تصرّف بسياسة وعقلانية.

(گيـًدا که ر ) ده ما? خوه ? پاتشاس.
- المتسول في بيته ملک.
ويعني ان تقدير الشخص في موطنه وبين اهله.

حرف الميم
مار ده پينه خوه شـ? نياى ئو پينه ده ده ر کوناي سه وزه و د?گ.
- اي الافعي تکره الشطراء (البطنج).... والبطنج تنبت في امام جحرها
يقال عندما يلاقي الشخص شخص لا يرغب في رؤيته

مـ?ـمان خاس ئو ما? خاون خراو.
هو ضيف جيد ,لکنه صاحب بيت سئ.
اي عندما يكون ضيفا فهو جيد ولكن عندما تكون انت ضيف له فلا يحسن ضيافتك

مــ?ـمان خوه شي ده ميه مان نياي ئو خاون ما? ده هه ردگيان.
الضيف لا يحب الضيف وصاحب البيت لا يحب الاثنين معا.

مـيـ?ش وه کونا نيه چگ يه ? جا?و?ـگ وه دي?م خوه يه و وه سي.
الفأر لم يستطع الدخول من الثقب، فجاء رابطاً مکنسة بذيله ليدخل
أي انه لا يوجد مكان له في المجموعة ، فجلب معه شخص اخر

حرف النون
نه ده ئو خـ?اره نيشـ?ــگ ونه ده ئو بانه جيه و د?گ.
لا انه يجلس في الاسفل(مؤخرة المجلس) ولا ان المكان يسع له في الاعلى(مقدمة المجلس
أي انه غير راضي في كل الاحوال وهو غير ثابت على رأي واحد.

نه ئاش بکه کاسه م ئو نه کاسه م بشکن.
لا تسکب الحساء في صحني ولا تکسر صحني.
اي لا اريد منک معروفا ان کنت تريد بي السوء

نو هاته بازار کـ?انه بي? وه بـ?ـزار.
جاء الجديد الي السوق فلم يرغب احد بالشئ القديم .

ناشتن عه يو نـ?ـه..
اي الفقر ليس عيبا ً.

حرف الهاء
هات چه مي بــ? ژ? کـ?ري کرد.
اراد ان يکحل عينه اعماه.
اي زاد المسئلة صعوبة.. مثل المثل القائل( زاد الطين بلة) او (راد يكحلها عـِماهه)

حرف الواو
وه كـ?ر وتن چه خوازي , وت دو چه م ئازا.
قيل للاعمى ماذا تتمنى قال عينين سالمتين.
أي ان الشخص يريد ماهو ليس عنده .

وه ?ــگه ت ئه ?ا ده ريا , تيه نگ ديار?ــگه ت ئه و دي?ما
يأخذك للبحر ويعيدك عطشاناً يقابله المثل العراقي يأخذك الى الشط (النهر) ويرجعك عطشاناً

حرف الياء
يه کي غه مه. د ?ان که مه، سيان خاطر جه مه .
طفل واحد هموم , اثنان قليل و ثلاث راحة البال
يقصد به عدد الاولاد في العائله.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[center]هو ... قلمي
يكتب ... مايريد ... يعبر عن رأيي
وضعت له خطوطاً حمراء لايتجاوزها وليس
لأي كان سلطة عليه
وليس المهم ان يرضى الناس
الآهم هو أن يرضى ضميري ؟؟
أنا ... خلقت هكذا ... ومازلت ... هكذا
وسأبقى ... هكذا
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dost
إدارة


عدد المساهمات : 499
تاريخ التسجيل : 29/08/2010
العمر : 37

مُساهمةموضوع: رد: امثال كوردية باللهجة الفيلية   2010-09-06, 05:58

شكرا على الامثال الغريبة اخي الكريم تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GuleNar.



عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 31/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: امثال كوردية باللهجة الفيلية   2010-09-06, 12:40

كما قال الاخ دوست امثال غريبة فشكرا لحسن اختيارك اخي العزيز مازن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CaTheRiN
مشرفة


عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 30/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: امثال كوردية باللهجة الفيلية   2010-09-06, 12:55

وه كـ?ر وتن چه خوازي , وت دو چه م ئازا.

أمثال كتير حلوة , ومعانيها احلى , وطرحك رائع , بتشكرك من كل قلبي استاذ مازن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
إدارة عامة


عدد المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 01/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: امثال كوردية باللهجة الفيلية   2010-09-06, 21:57

الاخ العزيز ... دوست
الاخت العزيزة ... كولنار
ان الامثال ليست غريبة كما تتوقعون ولكن ... اختلاف اللهجات المكونة للشعب الكوردي هي السبب في عدم فهم الكلام ... حتى انا افهم واتكلم اللهجة السورانية ولكني لاافهم شيئ من الهورامية او الزازاكية او اغلب الفيلية ... لذلك لو دققنا في معاني الامثلة حسب لهجتنا ومعرفتنا باللغة العربية سنجد اغلبها متشابه وان تعددت الاساليب ؟
شكرا لكم ... مروركم يسعدني ... وكل عام وانتم بالف خير

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[center]هو ... قلمي
يكتب ... مايريد ... يعبر عن رأيي
وضعت له خطوطاً حمراء لايتجاوزها وليس
لأي كان سلطة عليه
وليس المهم ان يرضى الناس
الآهم هو أن يرضى ضميري ؟؟
أنا ... خلقت هكذا ... ومازلت ... هكذا
وسأبقى ... هكذا
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
إدارة عامة


عدد المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 01/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: امثال كوردية باللهجة الفيلية   2010-09-06, 22:00

الاخت كاثرين
شكرا لك ... مرورك يسعدني ... ونورتي الصفحة ... كل عام وانت بالف خير

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[center]هو ... قلمي
يكتب ... مايريد ... يعبر عن رأيي
وضعت له خطوطاً حمراء لايتجاوزها وليس
لأي كان سلطة عليه
وليس المهم ان يرضى الناس
الآهم هو أن يرضى ضميري ؟؟
أنا ... خلقت هكذا ... ومازلت ... هكذا
وسأبقى ... هكذا
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امثال كوردية باللهجة الفيلية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صوت بنات كردستان :: القسم العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: