صوت بنات كردستان
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

صوت بنات كردستان

متخصص بالجيل الشاب من بنات كوردستان من فكر وثقافة وفنون وعلوم انثوية
 
المجلةالمجلة  الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
مرحبا بكم اعضاء وزوار منتدى صوت بنات كوردستان ... نتمنى ان تستمعوا معنا وتقضوا اطيب الاوقات ... يمكنكم التسجيل وذلك بالضغط على زر تسجيل للمشاركة بالمنتدى او يمكنكم تشريفنا بزيارتكم لنا وتصفح القسم الذي تفضلونه ... ميوان وه ئه ندامانى ده نكى كجانى كوردستان ... به خير هاتنتان دكه كين ... هيوادارين كاتيكى شاد ببنه سه ... ئه ندامانى ده نكى كجانى كوردستان سلاو وه ريز ئيستا ده توانن به ئه زمانى كوردي وه عه ره بي بنويسن ... ر ...

شاطر | 
 

  ضبط الساعة البيولوجية عند الأطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dost
إدارة


عدد المساهمات : 499
تاريخ التسجيل : 29/08/2010
العمر : 37

مُساهمةموضوع: ضبط الساعة البيولوجية عند الأطفال    2010-09-05, 07:19

[size=21][size=21][size=21][/size][/size][/size]



[size=21]
[size=25][size=21]أعجبني مقال مميز جداً لخصتُ فيه قدر المُستطآع
[/size][/size][/size]





[size=21][size=25][size=21]نعلم أن غالبية الأمهآتْ تشكو من انقلاب حال أطفالهم في فترة الاجازة وسهرهم طوال الليل ونومهم طوال النهار بالإضافة إلى زيادة أوزانهم .[/size]




[size=21]يُعلق على ذلك الدكتور إيهاب أبواليزيد استشاري علاج الغدد الصماء والسمنة قائلاً : الأمهات هنّ السبب في ذلك فالأم يجب أن تضبط الساعة البيولوجية لطفلها بداية من فترة الرضاعة .


ووضح قائلاً لـ"لهنّ" :
تبدأ الأم بضبط الساعة البيولوجية مع الطفل منذ الساعة الأولى للولادة ، فالمفروض أن تحرص الأم على الرضاعة الطبيعية كل ساعتين وبعد أول أسبوع تبدأ الأم في تقليل عدد الرضعات ليلاً ، المشكلة أن الأم تعتقد أن الرضاعة هي الوسيلة الوحيدة لاسكات الطفل عند البكاء فترضعه ، وهي لا تعلم أن للبكاء أسباب أخرى كالمغص وأي طفل بالغريزة عندما يتم وضع أي شيء في فمه يرضع وبالتالي يظل يرضع طوال الليل وهنا لا يعرف الفرق بين الليل والنهار .


لذا يجب على كل أم أن تعود طفلها على أن الرضعات تكون أكثر نهاراً والفرق بين كل مرة والأخرى ليس أقل من ساعتين، وبعد الأسبوع الأول تقل عدد الرضعات ليلاً حتى تصل به بدون رضاعة من الساعة 12 حتى الساعة السادسة صباحاً، هكذا يمكن ضبط ساعته البيولولجية التي لم يكن يعرفها في بطن أمه .




عند بكاء طفلك ليلا ينصحك د.إيهاب بعدم الإسراع إليه وإرضاعه ، بل يمكنك هزه في سريره حتى يهدأ، واعلمي أن حمل الطفل من سريره ليلاً حلاً لتهدئته طالما أنه لا يعاني من بلل ملابسه أو مغص، حاولي أيضاً عدم اللعب مع الطفل خلال فترة الليل فالكثير من الآباء يعودون من عملهم في وقت متأخر ويلعبون مع الطفل ليلاً ، هذا لا يساعد الطفل على إدراك فترة الليل .
يؤكد الدكتور إيهاب أبو اليزيد أن هرمون النمو لدى الطفل يتكون ليلاً ، وبالتالي فإن نمو الطفل الذي ينام ليلاً يكون أفضل نموه أفضل من الطفل الذي يسهر طوال الليل يأكل .


كما شدد د.إيهاب على أهمية تناول الطفل للإفطار صباحاً ، موضحاً أن الطفل الذي يسهر طوال الليل يستيقظ رافضاً للطعام ، ويظهر ذلك في فترة المدرسة ورفض الأطفال لتناول الافطار ، وهنا يؤكد على ضرورة أن يكون الإفطار الوجبة الأساسية للطفل التي يعيش عليها طوال اليوم حتى لا يقل معدل السكر في جسم الطفل خاصة إذا كان يقوم بنشاط ويقل تركيزه


أشار الدكتور هنآ ايضا على اهمية انواع المأكولات مثل
السمك الذي له دور فعال بِ زيادة معدل الذكاء
فالعديد من الدراسات تؤكد أن احتواء السمك على زيت أوميجا 3 يزيد من معدلات الذكاء والتركيز ، وهنا ينصحك د.إيهاب أبو اليزيد بضرورة إضافة السمك كوجبة رئيسية مرة واحدة أسبوعياً على الأقل، وإذا تعذر ذلك يمكن أن تستبدلي السمك بالتونة وتضيفي لها بعض الإضافات التي تجعل طعمها مستساغ للطفل كالمايونيز أو الطماطم والخيار .


طبعا المقال طويل جداً لكني أشرتُ فقط للنقاط المُهمة ,,


أتمنى أن يعجبكم ,,
[/size]
[/size][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ضبط الساعة البيولوجية عند الأطفال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صوت بنات كردستان :: القسم العام :: شؤون المرأة والطفل-
انتقل الى: