صوت بنات كردستان
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

صوت بنات كردستان

متخصص بالجيل الشاب من بنات كوردستان من فكر وثقافة وفنون وعلوم انثوية
 
المجلةالمجلة  الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
مرحبا بكم اعضاء وزوار منتدى صوت بنات كوردستان ... نتمنى ان تستمعوا معنا وتقضوا اطيب الاوقات ... يمكنكم التسجيل وذلك بالضغط على زر تسجيل للمشاركة بالمنتدى او يمكنكم تشريفنا بزيارتكم لنا وتصفح القسم الذي تفضلونه ... ميوان وه ئه ندامانى ده نكى كجانى كوردستان ... به خير هاتنتان دكه كين ... هيوادارين كاتيكى شاد ببنه سه ... ئه ندامانى ده نكى كجانى كوردستان سلاو وه ريز ئيستا ده توانن به ئه زمانى كوردي وه عه ره بي بنويسن ... ر ...

شاطر | 
 

  سعادة العائلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امل الحب
مشرفة عامة


عدد المساهمات : 209
تاريخ التسجيل : 30/08/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: سعادة العائلة   2010-09-01, 12:30

تقوى الله .. سر سعادة الأسرة
مقدمة

تقوى الله .. تبدو فى أقوى صورها داخل بيتك ومع أفراد أسرتك .. إنها القادرة على حل أعقد المشكلات .. وهى كلمة السر فى السعادة الزوجية.
تقوى الله هنا كما يؤكد الداعية عمرو خالد تتجلى فى كل تفاصيل علاقتك بأسرتك لتعاشر زوجتك بالمعروف وأن تصبر عليها تتحمل أيضا مسئولياتك تجاه أهل بيتك.
من هنا .. لابد أن نضع نصب أعيينا دائما قول الحق جل جلاله:" أفمن أسس بنيانه على تقوى من الله ورضوان خير أم من أسس بنيانه على شفا جرف هار فانهار به فى نار جهنم".

غياب التقوى يهدد البيوت </SPAN>


يقول عمرو خالد:
أنت لا تتخيل المعصية وترك التقوى تؤدى بالبيوت إلى أى شىء؟
ولذلك حين تقول: اتقيتك يا رب ينقلب البيت جنة. ويتحول من بيت ملىء بالمصائب، إلى واحة ترفرف عليها السعادة. ربما تقول أ، علاقتك بزوجتك انشرخت أو تفتت ولا أمل فى إصلاحها، ثم تجىء تقواك لتغير كل شىء، وتهون أكبر المصائب.
المعصية تملأ البيت بالشياطين. ولذلك فإن الله حين يهدينا بالتقوى. فإنه يزيد عليها المغفرة والعتق من النار.
يقول أحد العلماء عن أثر المعصية: أنى لا أرى أثر المعصية فى سلوك زوجتى وأبنائى.
ويقول الله تبارك وتعالى : " وما أصبتكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم". ويقول بن عباس:" إن للمعصية ظلال فى الوجه وظلمة فى القلب وبغضا فى قلوب الناس، وإن للطاعة نورا فى الوجه وضياء فى القلب ومحبة فى قلوب الناس.
من آثار المعصية أن يكرهك الناس. وتلعنك قلوب المؤمنين وهو لا يشعر. قالوا له كيف تلعنه قلوب المؤمنين وهو لا يشعر؟ قال: (يعمل بمعصية الله فيلقى الله بغضه فى قلوب المؤمنين). فكرة التقوى أنك وأنت تتقى الله تجد العلاقات داخل البيت تتلاحم.

كيف تتقى الله فى البيت ؟



</SPAN>أن تجعل الله بينك وبين زوجتك. أى أنك تسأل نفسك قبل أى عمل : هل هذا يرضى الله أم لا؟عندما تغضب ماذا تفعل؟ هل تترك البيت وتخرج؟ هل تعتذر؟ نعم تعتذر وتقول أنك مخطىء. ليس عيبا أن تقول: أنا آسف.
فارق كبير بين بيت العلاقة فيه بين الرجل وزوجته قائمة على وجود الله بينهما، وبيت آخر يترك الرجل الشيطان يفعل ما يريد فى العلاقة بينه وبين امرأته.
ولو كنت ابنا .. اجعل الله فى العلاقة بينك وبين أبيك. لو ضايقك أبوك، لا تستسلم للغيظ والعناد. التقوى تجعلك تصبر وتسامح. أن تساعد والدك وأمك ، هذا دليل أنك من المتقين. التقوى تجعلك تستشير أباك وأمك. وتسأل عليها بين الحين والآخر بالتليفون، وتحاول إدخال البسمة فى حياتهما. ولا تحاول كسر قلبيهما.
التقوى أن تنفذ أوامر الله بأن تدعو لهما: " وقل رب ارحمهما كما ربيانى صغيرا ". أن تسأل على أقارب والديك وأصحابهما.

كيف تكون تقيا؟ </SPAN>


اجعل الله بينك وبين زوجتك، بينك وبين أمك وبين أخيك، ولكى أكون محددا أكثر أريد أن أهمس بكلمة فى أذن شباب العائلة : " أيها الزوج إذا أردت أن تعرف مدى قبول الله لأفعالك وصلوتك وصيامك .. أنظر إلى حسن العشرة مع زوجتك. الله تعالى يقول:" وعاشروهن بالمعروف". والعلماء يفسرون ذلك فيقولون: ليس معنى المعروف هنا عدم إيذائهن، إنما أن تتحمل الأذى منها. فالأذى جزء من طبع المرأة احيانا!
جزء من طبعها أن تغضب. جزء من نسيجها. وبالتالى: وعاشروهن بالمعروف. هل نجعل مقياس التقوى هو حسن العشرة؟

أوصيكم بالنساء


كيف تتعامل مع زوجتك؟
هل تؤذيها؟ .. هل تصرخ فى وجهها بطريقة مبالغ فيها؟ هل تصبر على أخطائها وعصبيتها؟ هل تطبطب عليها؟
يقول النبى صلى الله عليه وسلم:" لا يكرمهن إلا كريم وما يهينهن إلا لئيم ".
والنبى صلى الله عليه وسلم فى اللحظات الأخيرة من حياته قال: أوصيكم بالنساء خيرا. الله الله فى النساء. الله الله فى النساء. دليل تقواك أنك نفذت وصية النبى صلى الله عليه وسلم.
والنبى صلى الله عليه وسلم قد دعا لك لأنك تعامل زوجتك معاملة حسنة، يقول صلى الله عليه وسلم :
" اللهم من ولى من أمر أمة محمد شيئا فرفق بهم فارفق به). هذه دعوة خالدة للأمة. والعكس أحذرك منه:
( اللهم من ولى من أمر أمة محمد شيئا فشق عليهم فاشقق عليه).
هذا الحديث تعود الناس أ، يطبقوا معناه على الحكام فقط، لا .. إنه على الأب والأم فى البيت، وعلى الزوج حين يقول لزوجته: لن تذهبى لزيارة أهلك. ويقتر عليها فى مصروفات البيت.

حسن الصحبة </SPAN>


النبى صلى الله عليه وسلم حين أراد تزويج على ابن أبى طالب من فاطمة ابنته قال: " يا على أزوجك أيها على أن تحسن صحبتها". أليست كل بنات الأمة هن بنات النبى صلى اله عليه وسلم؟ ألم يقل النبى صلى الله عليه وسلم:" إنما أنا لكم بمنزلة الوالد. وأزواجه أمهاتهم، فيكون هو والد لهم. كل شاب يتزوج عليه أن يتذكر وصية النبى صلى الله عليه وسلم له باعتبار العروس من بنات النبى صلى الله عليه وسلم أن يحسن صحبتها. من يجعل مقياس تقواه هو علاقته بزوجته؟ لماذا لا نكتشف تقوانا بهذه الطريقة ؟ وعلينا أ، ندخل فى المقياس كل أشكال الأذى للزوجة. تتشاجر معاها فتقول لها: اخرجى من البيت أين هى التقوى؟
يقول الله تبارك وتعالى: ( لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة). فمهما حدث من الزوجة طالما أنها لم تأت بهذه الفاحشة المبينة، لا تخرج من بيتها. من دلائل حسن العشرة أن تصبر عليها أنت لا تحبها، ولا تطيق رؤيتها. التقوى تأمرك أن تصبر عليها. ( فإن كرهتمةهن فعسى أ، تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا). ولذلك واحد من التابعين قال لزوجته: أ،ا لا أطيقك. وأراد الانفصال عنها، فقالت له: أنا حامل فاستشاط غضبا، وترك لها البلد، وهام على وجهه حوالى عشرين سنة. وأثناء ذهابه قالت له كلمة:" رب خيرا كان من فيما تراه شرا". يقول: ظلت هذه العبارة ترن فى أدنى مدة عشرين سنة . ومرت الأيام وعدت إلى البلد، فوجدت فى المسجد شابا يتجمع حوله الناس وهو يعطى درسا لهم. فسألت:من هذا؟ قالوا: أنس بن عامر من الفقهاء. فقلت:عامر من؟ فإذا به ابنه، فمشى خلفه إلى البيت وقال: قل لأمك رجل بالباب يقول لك " رب خير كامن فيما تراه شرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CaTheRiN
مشرفة


عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 30/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: سعادة العائلة   2010-09-14, 16:29

شي اكيد سعادة العيلة تكمن بمقدرة الزوج والزوجة بخلق جو السعادة , ميرسي حبيبتي ع الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سعادة العائلة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صوت بنات كردستان :: القسم العام :: شؤون المرأة والطفل-
انتقل الى: